تغدية وصحة

ما هي أسباب اصفرار الأسنان عند المرأة وطرق علاجها ؟

18/12/2017 19:29
آذار

لاصفرار الأسنان أسباب عديدة حيث نجد:

الاصفرار السطحي الذي ينتج عن التدخين، وشرب القهوة بكثرة أو الشاي وتناول بعض الأطعمة التي تساعد على صبغ الأسنان، إضافة إلى تجمع مادة الكالسيوم حول السن والتي تعرف بالتكلسات، وهو ناتج عن تراكم بقايا الطعام، والتدخين.

وهناك الاصفرار الداخلي الذي ينتج عن التقدم في السن أو حصول إصابات أو نتيجة لبعض الأمراض، أو تناول بعض المضادات الحيوية في سن مبكرة، من قبيل  Le tracycure Oxyde بالنسبة للأم في فترة الحمل والتي تؤثر في أسنان الجنين حيث تصبح صفراء غامقة عند الطفل، كما أن هناك أسبابا أخرى من قبيل الوراثة، ذلك أن لون الأسنان مرتبط بلون البشرة، إذ كلما كانت فاتحة كلما كانت صفراء اللون.

وهناك أيضا تسوس السن مع التهاب الجذر، وعندما لا يقوم طبيب الأسنان بتنظيف السن من التسوس، و كذلك نقص في الفيتامين (أ) أو (د).

ما هو علاج الاصفرار؟

عندما يكون اصفرار الأسنان سطحيا فان عملية Detactrage+polissage)

كافية لتبييض الأسنان. أما إذا كان داخليا فنستعمل التبييض الخارجي أو الداخلي باستعمال مواد كيميائية أو مادة الحشو أو التغليف.

وأشير في هذا الصدد  إلى أن هناك طريقتين لتبييض الأسنان، حيث يضع الطبيب حافظة خاصة لأسنان المريض تطابق حجم الأسنان، وفيها الدواء لمدة تتراوح مابين ساعتين وثلاث ساعات كل يوم، وتحقق هذه الطريقة نتائج جيدة وسريعة ودون آثار جانبية، أو يقوم الطبيب بتبييض الأسنان باستخدام مادة خاصة مبيضة، ثم يقوم بتسليط ضوء قوي على الأسنان لتنشيط مادة التبييض، وهذه العملية لا تستغرق أكثر من ساعة.

كيف يمكن للمرأة تفادي اصفرار أسنانها؟

تسعى المرأة دائما للحصول على ابتسامة جميلة، لأن الأسنان عضو من أعضاء الزينة، وخاصة عند المرأة. فكما تعتني بشعرها يجب أن تعتني بأسنانها لأن لهذه الأخيرة ثلاثة أدوار رئيسية، ولذلك عليها أن تعرف الأسباب التي تؤدي الى اصفرار أسنانها، وأن تنظف أسنانها بعد كل وجبة بطريقة سليمة من اللثة إلى السن، والإقلاع عن التدخين وشرب القهوة والشاي، وزيارة طبيب الأسنان مرة في السنة لكي يقوم بعملية التبييض.

إقرأ أيضا

أغذية يجب تجنبها عند الافطار

هل حقاً "البروكلي" يقي من السرطان؟

5 نصائح هامة للوقاية من مرض السكري

رياضة المشي: رشاقة ووقاية من الامراض

للنساء: النوم الصحي يزيد فرص الحمل

أفضل فاكهة لعلاج السكري

دراسة.. اعتماد البروتينات النباتية و الحيوانية معا يقللان الإصابة بأمراض القلب

حفاظات الطفل يمكن أن تشكل خطرا على صحة طفلك؟

تناولي البنغر او »الباربا « للقضاء على الأمراض المستعصية

دراسة تبشر .. شم الورد يقوي ذاكرة النساء