سياسة

بعد عفو العيد على معتقلين من الريف وجرادة.. الرميد يشيد ب"الحكمة المغربية"

06/06/2019 17:14
آذار
خرج مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان في تدوينة على الفايسبوك ليشيد بما أسماه "الحكمة المغربية" عقب العفو الملكي الذي شمل أكثر من 100 معتقل في ملفات الريف وجرادة والإرهاب بمناسبة عيد الفطر.
 
وكتب الرميد، الذي يعد واحدا من القيادات الوازنة داخل البيجيدي، بهذا الخصوص: "إنها الحكمة المغربية التي  تعبر عن نفسها بين الفينة والأخرى في الأوقات المناسبة"، مضيفا أنه "في جميع القضايا ذات الطبيعة السياسية  أو  تلك التي ترتبط بالتوترات الاجتماعية،  تقضي المحاكم  بما تقضي به،  وما أن تستجمع  بعض الشروط حتى يستجيب جلالة الملك بالقرار الملائم". 
 
وتابع الرميد قائلا: "لاحظنا  ذلك مع المعتقلين في قضايا الإرهاب من خلال برنامج "مصالحة" والذي يقوم على آلية الحوار لإقناع المعنيين بتبني المنهج السلمي في التعامل مع المجتمع، وكلما أعلنت فئة عن انسجامها مع الأ هداف المقررة في البرنامج إلا وحظيت بالعفو". 
 
و"كذلك ملف الحسيمة، يقول الرميد، بدأ كبيرا، وها هو  يعالج  على مراحل، حيث  تم العفو في السنة الماضية على العشرات إضافة الى امثالهم الذين استفادوا من العفو  بمناسبة العيد".
 
ولمح الرميد إلى إمكانية العفو على جميع المعتقلين بمن في ذلك زعماء الريف لكنه قرن ذلك بأمله في أن يعي الجميع أهمية تهييئ الظروف المناسبة ليتحقق هذا العفو في القريب العاجل إن شاء الله. 
 
 اما بالنسبة لمعتقلي جرادة فقد أوضح وزير الدولة أن الستار أسدل في وقت وجيز في هذا الملف لأن الأحداث المرتبطة به لم تكن على درجة كبيرة من الخطورة.
 
وختم الرميد بالقول "إنها طريقة مغربية راشدة ومفيدة في التعاطي مع كل الأحداث الصعبة لتخليص البلاد من  بعض المشاكل المفتعلة، ونأمل أن تستمر إلى غاية طيها جميعا".
 
 
إقرأ أيضا

اليوبي للوزير أيت الطالب: "حتى تكون دار اباك ونقدم استقالتي.."

هذا ما ناقشه البيجدي في اجتماع العامة للحزب

بعد أن هاجمتها منيب.. ماء العينين تتضامن مع وئام المحارشي

الرجدالي ل"آذار": قد نكون أخطأنا في تسمية بعض أحياء وأزقة تمارة

التصويت على قانون التمويلات الخارجية.. وهبي يطعن في القانون و"آذار" ينشر مذكرة الطعن

قضية المغاربة العالقين بالخارج.. البام بعبر عن قلقه من عدم جدية الحكومة

بعد فيديو "الجزائر بلد عدو".. صحافي جزائري يتذكر اتهامات امساهل ضد المغرب

ابنة العربي المحارشي توضح ل"آذار" موقفها من "اعتزال السياسة":

نجمي يتألم لحال الاتحاد: لقد أصبحنا أضحوكة وحتى عرشان أصدر بيانا ضدنا

لشكر ل"آذار": لم نلتزم الصمت ونحن في تواصل منتظم ولا تعليق لي عما قاله حسن نجمي