سياسة

بعد عفو العيد على معتقلين من الريف وجرادة.. الرميد يشيد ب"الحكمة المغربية"

06/06/2019 17:14
آذار
خرج مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان في تدوينة على الفايسبوك ليشيد بما أسماه "الحكمة المغربية" عقب العفو الملكي الذي شمل أكثر من 100 معتقل في ملفات الريف وجرادة والإرهاب بمناسبة عيد الفطر.
 
وكتب الرميد، الذي يعد واحدا من القيادات الوازنة داخل البيجيدي، بهذا الخصوص: "إنها الحكمة المغربية التي  تعبر عن نفسها بين الفينة والأخرى في الأوقات المناسبة"، مضيفا أنه "في جميع القضايا ذات الطبيعة السياسية  أو  تلك التي ترتبط بالتوترات الاجتماعية،  تقضي المحاكم  بما تقضي به،  وما أن تستجمع  بعض الشروط حتى يستجيب جلالة الملك بالقرار الملائم". 
 
وتابع الرميد قائلا: "لاحظنا  ذلك مع المعتقلين في قضايا الإرهاب من خلال برنامج "مصالحة" والذي يقوم على آلية الحوار لإقناع المعنيين بتبني المنهج السلمي في التعامل مع المجتمع، وكلما أعلنت فئة عن انسجامها مع الأ هداف المقررة في البرنامج إلا وحظيت بالعفو". 
 
و"كذلك ملف الحسيمة، يقول الرميد، بدأ كبيرا، وها هو  يعالج  على مراحل، حيث  تم العفو في السنة الماضية على العشرات إضافة الى امثالهم الذين استفادوا من العفو  بمناسبة العيد".
 
ولمح الرميد إلى إمكانية العفو على جميع المعتقلين بمن في ذلك زعماء الريف لكنه قرن ذلك بأمله في أن يعي الجميع أهمية تهييئ الظروف المناسبة ليتحقق هذا العفو في القريب العاجل إن شاء الله. 
 
 اما بالنسبة لمعتقلي جرادة فقد أوضح وزير الدولة أن الستار أسدل في وقت وجيز في هذا الملف لأن الأحداث المرتبطة به لم تكن على درجة كبيرة من الخطورة.
 
وختم الرميد بالقول "إنها طريقة مغربية راشدة ومفيدة في التعاطي مع كل الأحداث الصعبة لتخليص البلاد من  بعض المشاكل المفتعلة، ونأمل أن تستمر إلى غاية طيها جميعا".
 
 
إقرأ أيضا

احتجاجات الطلبة الأطباء.. "خلاف" داخل حكومة العثماني حول ذكر العدل والإحسان بالاسم وتوقيف الأساتذة

المنصوري لبنشماش: لن أجلس مع المحارشي حول طاولة واحدة

البام.. المواجهات تدخل منعطفا جديدا والمنصوري تصطف مع وهبي في مواجهة بنشماش

امتحانات البكالوريا.. هكذا دافع البرلماني "الغشاش" عن نفسه أمام قيادة البيجيدي

بعد عفو العيد على معتقلين من الريف وجرادة.. الرميد يشيد ب"الحكمة المغربية"

ندوة حقوقية.. بوبكر الجامعي يعلن لأول مرة عن "رأيه النهائي" في قضية بوعشرين والقرار الأممي

النويضي "يعتذر" عن تولي منصب سفير واليوسفي يوصل "الرسالة"

البام.. بلوكاج جديد والحزب يراسل الداخلية وكوادر ل"آذار": سنواصل الاشتغال

الأصالة والمعاصرة.. بوادر "انشقاق" واجتماع لقيادة الحزب قد ينتهي بطرد اخشيشن وكودار

بعد حذف اسمها من ندوة حول الصحة.. ياسمينة غاضبة من نزار