الخبر من زاوية أخرى

بوطوالة ل”آذار”: حفتر نسخة سيئة من القذافي والتدخل التركي في ليبيا هو الأخطر

آذارآذار


أثار انضمام حزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي المغربي الى لائحة الأحزاب العربية ال38 المنددة بالتدخل التركي في تركيا جدلا "واسعا" فهمه منه البعض أن حزب الراحل أحمد بنجلون وعبد الرحمن بنعمرو يدعم الجنيرال الليبي حفتر ضد حكومة الوفاق الوطني وضد اتفاق الصخيرات الذي احتضنته هذه المدينة المغربية برعاية أممية لإنهاء الاقتتال بين لليبيين.
 
علي بوطوالة الأمين العام لحزب الطليعة المغربي نفى نفيا مطلقا أن يكون حزبه يدعم الحنيرال خفتر، مشددا في اتصال مع موقع "آذار" على أن "حفتر هو نسخة سيئة من القذافي ولا يمكن لحزب بمرجعية اشتراكية ويسارية أن يدعم جنيرالا جاء من أمريكا بارتباطات غامضة".
 
بوطوالة قال أيضا إن حزبه هو ضد التدخل التركي في ليبيا وضد أي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية الليبية مهما كانت هذه القوى التي وراءه بما في ذلك الإمارات والسعودية، مذكرا في هذا السياق بأن حزب الطليعة كان قد أدان في وقت سابق التدخل السعودي والإماراتي في اليمن.
 
"بمعنى، يقول بوطوالة، إذا كان حزبنا قد ندد بالتدخل السعودي الإماراتي في اليمن فكيف سيلتزم الصمت اليوم ضد التدخل التركي في ليبيا"؟!
 
وذهب بوطوالة أبعد من ذلك وقال لموقع "آذار" إن التدخل التركي في ليبيا هو أخطر بكثير من أي تدخل آخر لأن تركيا، حسب بوطوالة، تريد أن تجعل من بلد شقيق مثل ليبيا سوريا جديدة.
 
وتابع بوطوالة قوله "نعم إن التدخل التركي في ليبيا هو أخطر بكثير من أي تدخل أجنبي آخر لأن تركيا هي التي سمحت لإرهابيي العالم بالمرور من فوق أراضيها نحو بؤر القتال بسوريا".
 
ولم يقف بوطوالة عند هذا الحد، بل أكد أيضا على أن تركيا  احتلت جزءا من شمال سوريا وجعلت منه منطقة آمنة وتريد اليوم أن تعيد نفس التجربة في ليبيا.
 
أما عن الانتقادات التي وجهت الى حزب الطليعة من طرف بعض المغاربة على خلفية موقفه الرافض للتدخل التركي في ليبيا، فقد قال بوطوالة للموقع: "نحن نعرف من يدعم هنا بالمغرب التجربة التركية ومن هو الفاعل السياسي الذي يدعم الحزب الحاكم في تركيا، فعادي جدا أن تصدر ضدنا مثل هذه الانتقادات".
 
مقابل ذلك، استدرك بوطوالة في عتاب ودي للرفاق التونسيين الذين تحملوا مبادرة تحرير بيان الأحزاب ال38 الرافضة للتدخل التركي في ليبا وقال بهذا الخصوص: "كان على الرفاق في تونس الذين يخوضون صراعا مع راشد الغنوشي وحزب النهضة الإسلامي أن ينددوا أيضا بالتدخل السعودي والإماراتي في ليبيا ماداموا نددوا في هذا البيان بالتدخل التركي وذكروا تركيا بالاسم".