; “حُكم غريب”.. القضاء ينتصر لـ”مسخوط” شرد والده – الخبر من زاوية أخرى | آذار – adare.ma
الخبر من زاوية أخرى

“حُكم غريب”.. القضاء ينتصر لـ”مسخوط” شرد والده

آذارآذار


أصدرت قاضية مختصة في الأمور المستعجلة بالمحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء حكما غريبا انتصرت فيه لـ"مسخوط" رفع دعوى قضائية ضد والده لإفراغه من شقة بحي بوركون.

واستندت القاضية في هذا الحكم، الذي خلف جدلا واسعا وسط القضاة، إلى فصل من قانون المسطرة المدنية يجرم احتلال ملك الغير، فيما كان على القاضية، يقول مصدر مطلع لـ"آذار"، أن تستحضر أن هذا الشخص "المحتل للشقة" هو أب لصاحب هذه الشقة.

وبحسب المصدر نفسه فإن القاضية لم تشر لا من قريب ولا من بعيد إلى علاقة القرابة بين الابن ووالده، بل إنها اكتفت فقط بذكر اسم المدعي واسم المدعى عليه دون الإشارة إلى أن الأول ليس إلا ابنا للثاني قبل أن تصدر هذا الحكم الذي وصفه بعض القضاة بكونه يصادم روح التشريع المغربي الذي ينتصر للآباء وليس للأبناء في مثل هذه النزاعات.

أكثر من هذا، فقد قضى الحكم أيضا بأن يؤدي الوالد لابنه 100 درهم عن كل يوم تأخير في إفراغ الشقة مع تحميل الأب أيضا مصاريف الدعوى القضائية.

ولم تقف الأمور عند هذا الحد، بل إن الابن حدد أيضا تاريخ 28 من فبراير الجاري قصد إفراغ الشقة عن طريق القوات العمومية رغم أن الابن يعرف جيدا أن والده سيتشرد رفقة ابنته المطلقة بأطفال.

المثير أكثر أن القاضية لم تسحتضر في حكمها أن الأب له رواية أخرى في هذا النزاع مع ابنه حول ملكية الشقة. وهي الرواية التي جاء فيها أن الأب ساهم هو ايضا في شراء هذه الشقة بشيك قيمته 48 مليون سنتيم وضعه بيد الموثق، فيما يقول الابن إن هذه الشقة في ملكيته الخاصة ولا حق لوالده فيها.