; منشور عبد النباوي.. ودادية العياسي تقدم روايتها – الخبر من زاوية أخرى | آذار – adare.ma
الخبر من زاوية أخرى

منشور عبد النباوي.. ودادية العياسي تقدم روايتها

آذارآذار


خرج عبد الحق العياسي رئيس الودادية الحسنية للقضاة عن صمته في قضية المنشور التسلسلي الذي حذر فيه رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي وكلاء العامين ووكلاء الملك من تلقي التعليمات خارج سلطته.

وقال العياسي في تصريح لموقع "آذار" إنه يتفق مع كل مضامين المنشور الداعي إلى تعزيز استقلالية القضاء، لكن لديه بعض "التحفظ"على النقطة المتعلقة بمشاركة القضاة في العمل الجمعوي والأنشطة الثقافية.

واعتبر العياسي أن تلبية الدعوات والمشاركة في الأنشطة الجمعوية لا يحتاج إلى إذن ولا يحتاج إلى موافقة مسبقة خاصة خارج أوقات العمل، مستبعدا في الوقت نفسه أن يكون هناك وكيل عام أو وكيل ملك يترك عمله ثم يذهب ليشارك في نشاط ثقافي.

"ويبدو أن الأمر، يقول العياسي، تم توضيحه من طرف السيد رئيس النيابة العامة في الحوار الذي أجراه مع موقعكم باعتبار المشاركة في الأنشطة الثقافية والعمل الجمعوي هو مكسب كفله دستور 2011 ولا ينبغي التضييق عليه".

مقابل ذلك، اعتبر العياسي باقي مضامين المنشور الداعمة لاستقلالية النيابة العامة عن الجهاز التنفيذي هو مطلب الودادية ومطلب جميع القضاة، مذكرا بموقف الودادية في مؤتمر الاتحاد الدولي والإفريقي لسنة 2008 الذي كان قد حمل عنوان فصل النيابة العامة عن وزارة العدل.

العياسي عاد أيضا ليذكر بأن مطلب استقلال السلطة القضائية واستقلال النيابة العامة كان أيضا مطلب الودادية خلال ندوة نظمت سنة 2006 شاركت فيها عدة فعاليات سياسية وحزبية وجمعوية، مشددا على أن المغرب دولة لها الريادة في هذا المجال.