الخبر من زاوية أخرى

المغرب يخطط لزيادة قدرة إنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي بمقدار 3000 ميغاواط

المغرب يخطط لزيادة قدرة إنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي بمقدار 3000 ميغاواط
آذارآذار

يخطط المغرب لزيادة قدرة إنتاج الكهرباء من المحطات العاملة بالغاز الطبيعي بمقدار 3000 ميغاواط بحلول نهاية العقد الحالي، تلبية للطلب المتزايد، وفقاً لما صرح به طارق حمان، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في مقابلة مع “الشرق”.

تضم المملكة حالياً محطات حرارية تعتمد على الغاز الطبيعي المستورد، والتي تمثل حوالي 7% من المزيج الكهربائي الوطني بقدرة 834 ميغاواط. ويظل الفحم المصدر الرئيسي لتوليد الطاقة في البلاد، حيث تصل حصته إلى حوالي 34%، وفقاً لإحصائيات وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

ستتضمن خطة زيادة القدرة الحرارية الغازية توسيع إنتاج محطة “تهدارت” في شمال المغرب، وإنشاء محطة “الوحدة” في وسط المملكة، بالإضافة إلى دراسة مشروع لإنشاء محطة حرارية جديدة في المستقبل القريب.  

يشير حمان، إلى أن مواكبة الانتقال الطاقي تتطلب زيادة قدرات الإنتاج الكهربائي من خلال مشاريع الطاقات المتجددة، وتطوير قدرات التخزين، بموازاة زيادة قدرات المحطات الحرارية العاملة بالغاز الطبيعي القائمة، وإنشاء أُخرى جديدة.

ينتج المغرب حوالي 100 مليون متر مكعب سنوياً من الغاز الطبيعي في حقول صغيرة على المحيط الأطلسي، لكنها تقترب من مرحلة نفاد الاحتياطات، بينما يستورد الباقي من الخارج لتلبية الطلب المحلي المُقدر بنحو مليار متر مكعب كل سنة.