; شراكة بين OCP و ميكروسوفت لدعم الفلاحين بالقارة الأفريقية – الخبر من زاوية أخرى | آذار – adare.ma
الخبر من زاوية أخرى

شراكة بين OCP و ميكروسوفت لدعم الفلاحين بالقارة الأفريقية

شراكة بين OCP و ميكروسوفت لدعم الفلاحين بالقارة الأفريقية
هشام مبشورهشام مبشور

أعلن كل من مكتب التحول الرقمي في أفريقيا التابع “لمايكروسوفت”، وفرع أفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، عن دخولهما في شراكة تهدف إلى تحسين سبل دعم الفلاحين أصحاب الضيعات الصغيرة والجهات المرتبطة في القطاع في جميع أنحاء القارة السمراء بحلول 2025.

وذكر بلاغ لمكتب التحول الرقمي بإفريقيا أن فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، المزود الرائد لحلول الأسمدة المتكيفة مع الظروف المحلية ومع احتياجات التربة والمحاصيل في جميع أنحاء إفريقيا، ينضم إلى “مايكروسوفت” ضمن شراكة تهدف إلى دعم منصته الزراعية الرقمية وتطويرها.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذه الخطوة ترفع من تسوية إنتاج المزارعين وتفسح لهم المجال لتحسين سبل إدارة أعمالهم، إذ ستثمر الشراكة بين الطرفين عن تطوير المنصات الزراعية بشكل سريع على امتداد طيف واسع من المناطق الجغرافية الجديدة والقائمة، بما يسهم في تحسين الخدمات المقدمة وطرح الخدمات الجديدة.

ويعد التعاون مع الشركات الأفريقية الناشئة المتخصصة في مجال التكنولوجيا الزراعية والشركات الزراعية والشركاء المعنيين، أمراً بالغ الأهمية لتسهيل الوصول إلى التكنولوجيا والمهارات اللازمة والمعرفة الزراعية، إذ يضمن ذلك تحسين مستوى القطاع ورفع مستوى توليد الإيرادات الجديدة فيه وتعزيز الأمن الغذائي، ولدى “مايكروسوفت” التزام راسخ بدعم جهود التحول الرقمي في القطاع الزراعي وتشجيع الاعتماد على تقنيات الزراعة الدقيقة والارتقاء بالنمو الاقتصادي، حيث تسخّر الشركة تقنياتها السحابية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ومنصات البيانات الزراعية التابعة لها وتحديثات تطبيقات أزور.

وبهذا الصدد، صرح وائل القباني، رئيس مايكروسوفت الإقليمي لقارة أفريقيا، ” نؤمن بأن تقنيات الزراعة الدقيقة المتطورة ستحدث ثورة في عالم الإنتاج الغذائي وستلعب دوراً رئيسياً في القضاء على الجوع والفقر في أفريقيا، كما أن الاعتماد على التكنولوجيا سبب محوري  لتسهيل وتوسيع توفر الموارد المالية والمعدات الزراعية والممارسات المستدامة للمزارعين في المناطق الريفية  والمزارعين المحليين في أفريقيا. وإن شراكتنا مع فرع أفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط في صميم مساعينا لتمكين المزارعين أصحاب المزارع الصغيرة وتحسين انتاجيتهم”.

ومن جانبه، قالمحمد أنور جمالي، الرئيس التنفيذي للمكتب الشريف للفوسفاط فرع أفريقيا، “يمر قطاع الزراعة في أفريقيا بتغييرات جذرية شكلت معالم جديدة في التاريخ المعاصر للقارة السمراء، وأظهرت الإمكانيات الهائلة والواعدة للقطاع والمزارعين على حد سواء. وستساعد رقمنة الممارسات الزراعية في إفريقيا مُلّاك المزارع الصغيرة على تحسين عمليات صنع القرار وتعزيز مستوى إنتاجياتهم. وقد جاءت خطورة شركتنا مع مايكروسوفت لتدفع بعجلة جهودنا الرامية إلى توسيع نطاق خدمات منصتنا الرقمية وتحقيق أكبر تأثير إيجابي على الأمن الغذائي في أفريقيا”.