; ارتفاع النتيجة الصافية لمجموعة القرض الفلاحي خلال الربع الأول من السنة الحالية – الخبر من زاوية أخرى | آذار – adare.ma
الخبر من زاوية أخرى

ارتفاع النتيجة الصافية لمجموعة القرض الفلاحي خلال الربع الأول من السنة الحالية

ارتفاع النتيجة الصافية لمجموعة القرض الفلاحي خلال الربع الأول من السنة الحالية
آذارآذار

ارتفعت النتيجة الصافية لحصة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب إلى 140 مليون درهم خلال الربع الأول من 2022، بزيادة بلغت نسبتها 7.4% مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وحسب بلاغ للمجموعة، فإن هذه النتيجة الصافية الموطدة استقرت، عند 133 مليون درهم، بزيادة قدرها 8% مقارنة مع الربع الأول من سنة 2021، مضيفا أن النتيجة الصافية الاجتماعية ارتفع بنسبة 7,4 في المائة إلى 110 ملايين درهم.

وفي متم شهر مارس الماضي، عززت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تغطية المخاطر من خلال زيادة المخصصات إلى 6.1 مليار درهم، أي بمعدل تغطية بنسبة 72% للديون المستحقة.

وشكل البنك مخصصات للمخاطر العامة بقيمة 1.5 مليار درهم على مستوى الحسابات الاجتماعية، أكثر من نصفها مخصص لتغطية المخاطر المتعلقة بالقطاع الفلاحي والصناعات الغذائية، لاسيما الجفاف.

أما الناتج البنكي الصافي للمجموعة، فقد ارتفع بنسبة 2.3% إلى 961 مليون درهم، مدفوعا بشكل خاص بزيادة هوامش الفوائد والعمولات.

 وحقق الناتج البنكي الصافي الاجتماعي 914 مليون درهم، مسجلا زيادة بنسبة 4 في المائة.

وبالنسبة للقروض الموزعة، فقد تحسن وضعها الجاري بنسبة 12 في المئة إلى 103 مليارات درهم.

وفي متم مارس 2022، سجلت المجموعة زيادة قدرها 8% في ما يخص تعبئة الادخار، أي بمبلغ جاري قدره 100 مليون درهم. ويرجع هذا الأداء بشكل أساسي إلى تطور الموارد بما مجموعه 46 مليار درهم بزيادة 12%.