; “البام” يطالب بتشكيل مهمة برلمانية للوقوف على إختلالات النقل الحضري – الخبر من زاوية أخرى | آذار – adare.ma
الخبر من زاوية أخرى

“البام” يطالب بتشكيل مهمة برلمانية للوقوف على إختلالات النقل الحضري

“البام” يطالب بتشكيل مهمة برلمانية للوقوف على إختلالات النقل الحضري
آذارآذار

دخل ملف التدبير المفوض لقطاع النقل الحضري بعدد من المدن إلى البرلمان، بعد شكاية عدد من الفاعليم السياسيين والمدنيين من طريقة تدبير هذا القطاع على مختلف المستويات.

وفي هذا السياق، طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بتشكيل “مهمة برلمانية استطلاعية مؤقتة”، الغرض منها الوقوف على الاختلالات التي يعرفها النقل الحضري.
ونبه الفريق إلى أن قطاع النقل الحضري ببعض المدن المغربية تعاني من اختلالات على عدة مستويات، ولاسيما مستوى العقود المبرمة في إطار التدبير المفوض بكل من مدن الدار البيضاء ومراكش والقنيطرة.

وشدد نواب البام” على ضرورة أن تشكل لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، هذه المهة البرلمانية، ليحقق ويدقق البرلمانيون فيما يعرفه ملف التدبير المفوض من اختلالات.
وأشار ذات المصدر إلى أن ملف النقل الحضري بعدد من المدن المغربية تشوبه اختلالات سواء تعلق الأمر بمرحلة الإعداد لطلبات العروض وما يشوبها من عيوب وتواطؤ بعض الجهات مع شركات بعينها عبر فرض شروط تعجيزية على المقاس لصالح شركة معينة يستحيل معها أن تظفر شركات أخرى بهذه الصفقات.

وكانت جمعية النقل الحضري بالمغرب راسلت قبل مدة مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”، بخصوص شروط دفتر التحملات الخاصة بالنقل الحضري بالدار البيضاء.
،كشف الجمعية في هذه المراسلة أن إعداد دفتر تحملات تدبير قطاع النقل الحضري بالبيضاء تم “على المقاس لصالح فاعل واحد”. ولفتت إلى أن الشروط الواردة في دفتر التحملات المشار اليه أقصت الفاعلين المغاربة في مجال النقل الحضري.

المصدر: الجريدة24