الخبر من زاوية أخرى

بلافريج يسائل أمزازي حول مظاهر “التشدد” بمقرر التربية الإسلامية

آذارآذار


وجه عمر بلافريج النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار عمر بلافريج سؤالا كتابيا إلى سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي حول ما أسماه "مظاهر التشدد والتطرف" بمقرر التربية الإسلامية المخصص لتلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي.

وجاء في سؤال بلافريج الموجه إلى الوزير أمزازي: "يتضمن كتاب "واحة التربية الإسلامية" المخصص للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي في طبعة 2016، إيحاءات تفيد بأن الموسيقى تؤدي إلى اللهو والعبث كما أنها تعود بنا إلى عصر الجاهلية".

 وتابع بلافريج قائلا: "إن صاحب هاذا الكتاب (أحمد عمر هاشم) الذي أخذ منه النص المستشهد به هو من خريجي الأزهر ومصري الجنسية، ومن المعروف أنه متشدد وضد الفن والإبداع"، مضيفا أن صاحب هذا الكتاب الذي شغل في وقت سابق منصب رئيس جامعة الأزهر كان قد طالب بسحب رواية "وليمة لأعشاب البحر" للروائي السوري حضر حيضر بدعوى الفجور".

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن برلماني الاشتراكي الموحد قال أيضا في سؤاله إن صاحب هذا الكتاب معروفا أيضا بمواقف متشددة أخرى تعرقل تطور الفكر والثقافة وتحرم لاستعمال مواقع التواصل الاجتماعي.

وتابع بلافريج متسائلا "ألا ترى السيد الوزير بأن اتخاذ هذا النوع من الفقهاء كمراجع لمناهج التربوية يشكل تهديدا لقتل الإبداع داخل مجتمعنا ويساهم في إنتاج مظاهر التطرف"؟، داعيا في الوقت نفسه اعتماد فقهاء ومفكرين مغاربة عرفوا عبر التاريخ بأفكارهم المتنورة كعلال الفاسي ومحمد بالعربي العلوي والجابري..

وشدد المتحدث نفسه على أن المجتمع المغربي اليوم في حاجة إلى ماسة إلى مناهج تربوية هادفة إلى ترسيخ مبادئ التسامح والحرية والاختلاف.