; التنقيب عن النفط.. تحالف حزبي إسباني ينتفض ضد المغرب – الخبر من زاوية أخرى | آذار – adare.ma
الخبر من زاوية أخرى

التنقيب عن النفط.. تحالف حزبي إسباني ينتفض ضد المغرب

آذارآذار


في حالة نادرة من التحالف الحزبي في إسبانيا، طالب نواب من أحزاب ذات توجهات سياسية متنافرة من رئيس الحكومة ماريانو راخوي بالتدخل لمنع المغرب من التنقيب عن النفط في المياه البحرية المغربية المقابلة لجزر الخالدات (الكناري) بالمحيط الأطلسي.

وتقدم نواب ينتمون للحزب الشعبي الحاكم والحزب الاشتراكي العمالي والحزب اليساري "بوديموس" (نستطيع) وحزب الوسط "سيودادانوس" (مواطنون) بطلب عاجل الى الحكومة الاسبانية لمنع المغرب من التنقيب عن النفط على بعد حوالي خمسين كيلومترا من جزيرة "فويرتي فينيتورا"، إحدى أكبر جزر أرخبيل الخالدات.

نواب هذه الأحزاب بجزر الخالدات اتهموا رئيس الحكومة راخوي بأنه تساهل مع المغرب في مجال تنقيبه عن النفط في المنطقة، في وقت هناك إجماع سياسي بالأرخبيل على الإبقاء على المنطقة البحرية المحيطة بالأرخبيل محمية بحرية وجنة سياحية، حيث تذر السياحة على الأرخبيل مبالغ كبيرة جداً.

المغرب الذي ينقب عن النفط حاليا في مياهه الإقليمية المقابلة لمدينة طنطان، بدأ عملية التنقيب بعد أن شرعت شركة إسبانية "ريبسول" في التنقيب عن النفط في المنطقة لصالح إسبانيا، غير أن هذه الشركة توقفت عن ذلك إما لأنها فشلت في العثور عن النفط أو بسبب الضغوطات السياسية الداخلية.