سياسة

بلدية صفرو.. الرئيس في مأزق والعامل يرفض التأشير على إقالة 8 مستشارين

06/01/2020 19:02
آذار

حسم عامل إقليم صفرو عمر بنجلون التويمي في الجدل الذي رافق محاولة رئيس المجلس الجماعي لصفرو إقالة 8 مستشارين من المعارضة خلال الدورة الاستثنائية الأخيرة.

"بعد الاطلاع على محضر الجلسة الأولى  من دورة 4 دجنبر الماضي، رفض العامل التأشير على الإقالات لعدم توفر المقررات المتخذة من طرف المجلس بشأن الغياب المزعوم للمستشارين"، حسب رسالة موجهة إلى رئيس المجلس.

كما أكد العامل بنجلون التويمي في رسالته أن  مداولة المجلس، بخصوص هذة النقطة "معيبة"، لكون الرئيس لم يحترم المنهجية المتبعة في المداولة بعرضها للنقاش والتداول واتخاذ المقرر بل اقتصر على عرض النقطة فقط.

وحسب ذات المراسلة المستعجلة، فقد أثار عامل الإقليم انتباه الرئيس إلى عدم احترامه للفصل 67 من القانون التنظيمي 113-14 المتعلق بالجماعات، بعدم إتاحته الفرصة للأعضاء الثمانية للدفاع عن أنفسهم وإعطاء مبررات لتغيبهم.

من جهة أخرى رفض عامل الإقليم، في مراسلة ثانية، إدراج نقطة تتعلق بإلغاء اتفاقية مع العمران بخصوص التهيئة الحضرية، سبق أن طالبت المعارضة (الأغلبية الجديدة) بإدراجها في دورة استثنائية، لتفادي حصول العمران على نسبة 7٪ من ميزانية وزارة الداخلية المخصصة لبرنامج التأهيل الحضري.

وفي تبرير هذا الرفض أكد العامل أنه "اعتبارا أن مراكز قانونية أحدثت بمقتضى هذا العقد وأن المنحى التدبيري والاستراتيجي للإتفاقية يجعلها تندرج بوضوح ضمن المصلحة العامة للمدينة".

يذكر أن الدورة الاستثنائية الأخيرة عرفت جدلا قانونيا بين المعارضة والرئيس حول رغبة هذا الأخير إقالة بعض المستشارين بدعوى الغياب (بعد أن أسقط مستشارا من حزبه)، كما سجلت انسحاب فريق العدالة والتنمية من الجلسة الثانية المخصصة للتصويت على اللجان.

إقرأ أيضا

الطائفة اليهودية بفرنسا تعزي الملك في وفاة تسعة من المنتسبين إليها

لهذا السبب أعفى البام رئيس الفريق البرلماني للحزب بمجلس النواب

كورونا.. إسبانيا تصادر مواد طبية موجهة الى المغرب.. والرباط تحتج

إلياس يتوقع نهاية أنظمة الحكم التي تستمد شرعيتها من الدين

بوبكر الجامعي يمني النفس بالعودة الى المغرب لمزاولة مهنة الصحافة

العفو الملكي.. وهبي يثمن الخطوة ويأمل في خطوات مماثلة

بعد الإفراج عن نجل العبادي.. "انزعاج" داخل البيجيدي من اعتقال الحسناوي

مجلس بوعياش..تكوين فريق لرصد أوضاع حقوق الإنسان وهذا ما قاله عضو بالمجلس عن العفو

مصدر حزبي ل"آذار": تهميش الأحزاب وباء آخر يقتل السياسة

العثماني يربط نجاح الحجر الصحي بالتزام وتعاون الجميع