عدالة

نتائج المجلس الأعلى.. "النساء القاضيات" يعبرن عن ارتياحهن

12/06/2018 15:00
هشام مبشور
عبرت الجمعية المغربية للنساء القاضيات عن ارتياحها لنتائج المجلس الأعلى للسلطة القضائية ولاستحضار مقاربة النوع في تدبير الشؤون المهنية للقضاة.
 
وأكدت الجمعية التي تترأسها القاضية عائشة آيت الحاج في بلاغ، توصل به موقع "آذار"، على أن النتائج المعلن عنها تعتبر تاريخية خصوصا بعد تعيين امرأة في منصب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف التجارية بفاس، وتعيين وكيلة الملك بالمحكمةالابتدائية المدنية بالدار البيضاء ووكيلة الملك لدى المحكمة التجارية بمكناس.

وإذ تثمن هذا المكتسب التاريخي وتعتبرها بداية واعدة و مطمئنة للنساء القاضيات لتمكينهن من حقهن في الوصول لمراكز القرار، فإن الجمعية المغربية للنساء القاضيات تسجل ارتياحها، أيضا، بخصوص استحضار مقاربة النوع في تعيين النواب الأولون للمسؤولين القضائيين حيث كان لافتا للنظر نسبة النساء المرتفعة بهذه المناصب.

 وترى في هذا الصدد أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية قام بتنزيل المادة 19 من دستور 2011  والمادة 65  من القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية آملين أن يرتفع العدد في عمل المجلس القادم.

كما أشادت الجمعية المغربية للنساء القاضيات بمعالجة المجلس الأعلى للسلطة القضائية لملفات التأذيب، حيث رصدت من جهة احترام المجلس لكل الضمانات المخولة للقضاة دستوريا وقانونيا سواء فيما يخص الحق في الدفاع أوشروط المحاكمة العادلة، يضيف البلاغ.

 
 
 
 
 
 
 
إقرأ أيضا

المياة والغابات.. السجن النافذ لمعتدين على تقني بالقنيطرة

القضاء يدين الصحافي المهداوي بحكم ثقيل

متهمو حراك الريف.. أحكام ثقيلة و20 سنة سجنا للزفزافي

بتهمة النصب والاحتيال.. اعتقال مسؤولة جماعية سابقة من "البام" بصفرو

الدار البيضاء.. إيقاف قائد متلبسا بالرشوة

قضية بوعشرين.. المحكمة تستدعي المحامين غير المنسحبين

نتائج المجلس الأعلى.. "النساء القاضيات" يعبرن عن ارتياحهن

محاضر بوعشرين.. وهبي يدافع عن نفسه ويبرئ الرميد

رسالة بوعشرين التي هاجم فيها الرميد.. الإدريسي يرد عبر "آذار"

بوعشرين من داخل سجنه: السلام عليكم من محنة لا سلام فيها