مجتمع

8 مارس.. العثماني يحتفي بالنساء الوزيرات

08/03/2018 16:52
آذار

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة، تمنى رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، للمرأة المغربية، مزيدا من التألق في المستقبل.

 وظهر العثماني في صورة جماعية مع النساء الوزيرات في حكومته فاطنة الكيحل وشرفات أفيلال ونزهة الوافي وامباركة بوعيدة اللواتي كن يحملن بأيديهن ورودا.

وخلال افتتاحه الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي يوم خميس 8 مارس 2018، وجه رئيس الحكومة التحية إلى كل النساء المغربيات حيث ما كن وحيثما كانت مواقعهن، مذكرا بأن "المرأة المغربية استطاعت منذ الاستقلال إلى اليوم أن تثبت جدارتها لأنها مساهمة ومشاركة في كل نشاط إيجابي تعيشه بلادنا، والحمد لله اليوم أصبح النساء في جميع الميادين، ومن واجبنا اليوم أن نوجه لهن التحية الخاصة ونهنئ أنفسنا على هذا العيد".

ومن هنا، وجه رئيس الحكومة التحية إلى المرأة المغربية في الجبل و في القرية و في السهول والمدن.. إلى المرأة الفلاحة والعاملة والمرأة المكافحة والسياسية والنقابية والمحامية والمقاولة، وأيضا ربات البيوت وكذا المرأة التي تسلمت مراتب المسؤولية سواء البرلمانية أو الوزيرة أو كاتبة الدولة أو المسؤولة في الإدارة أو في القطاع الخاص أو المرأة المقاولة التي لها اليوم دور مهم، وكذا المرأة الصانعة التقليدية والنساء في التعاونيات وفي مختلف المناطق، دون أن ننسى اللواتي ولجن العمل الدبلوماسي وعالم القضاء ومختلف المهن..." يضيف رئيس الحكومة.

إلى ذلك، شدد الدكتور العثماني على أن حكومته ملتزمة بتنزيل مقتضيات الدستور وبتنفيذ التوجيهات الملكية السامية، وبتطبيق مقتضيات البرنامج الحكومي الخاص بإخراج مزيد من البرامج المدعمة لوجود المرأة ولاستقلاليتها وضمان مساهمتها النشيطة في الحياة العامة، مشيرا في هذا الخصوص إلى الاهتمام الكبير بالمصادقة على قانون مكافحة العنف ضد النساء  وتطوير عدد من المقتضيات التشريعية والتنظيمية والتدبيرية والعملية، من قبيل خطة إكرام 2 التي صودق عليها في مرحلة سابقة وانتهاء بعدد من الإجراءات الجزئية التي تقوم بها الحكومة في جميع المجالات.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن المغرب كان سباقا في إدماج مقاربة النوع في الميزانيات السنوية، وهو "إجراء مهم يحتاج إلى الاهتمام الكافي من أجل التنفيذ والتطبيق، إنه مسار سارت عليه بلادنا منذ سنوات وسيتعزز على اعتبار أن لدينا إرادة للمضي إلى أبعد مدى تطبيقا وتنفيذا للمبادئ العامة التي نؤمن بها والتي تتجلى في المساواة بين النساء والرجال ودعم دور المرأة النشيط في مختلف المجالات".

إقرأ أيضا

محنة زبون تعرض إلى حادث خطير داخل مقر السياش

مهرجان سيدي رحال.. السرغيني ولحرارشة يلهبون حماس الجمهور

الرباط.. حاكم عجمان يستقبل أسرة الطفلة المغربية ملاك بعد محنة الورم

شفيق لـ"آذار": أتعرض إلى "التهديد" ولن أستسلم وعاش الملك

وفاة أرملة الحاج رحال.. الملك يتصل بعائلة الفقيدة

ملتقى التوجيه بالقنيطرة.. الغراس يدعو الشباب إلى التسلح بالعلم والمعرفة

العثماني: خطة المساواة "إكرام 2" خطة الشعب المغربي

المغرب رئيسا لشبكة الفاعلين للتعاون جنوب جنوب

ترقية استثنائية لفائدة شرطي أصيب بعاهة مستديمة في تدخل أمني

قضية ملفات "الفساد" بقطاع الصحة.. الوزارة توضح