تغدية وصحة

أغذية يجب تجنبها عند الافطار

29/01/2018 13:49
آذار

تعتبر وجبة الفطور أحد أكثر الوجبات أهمية والتي يجب التركيز على أن تكون خياراتها صحية وصحيحة لتبدأ نهاراً مليئاً بالطاقة والإنجاز. اليك مجموعة من الأغذية الصحية التي يجب تجنبها عند الافطار:

الكعك، المعجنات

من البدايات الغير صحية التي قد تؤدي الى صباح غير نشيط وغير مليء بالطاقة والإنجازتناول الكعك والمعجنات، فالعديد منا قد يخطئون ويختارون خيارات غير صحية ليس فقط لانها تفتقد للمغذيات أو لانها عالية بالسعرات الحرارية والسكريات، إلا أن بعض الأطعمة قد تكون صحية ولكن توقيتها قد لا يكون مناسباً.

حبوب الإفطار العالية بالسكر

نحن نتكلم هنا عن أغلب الحبوب المنتشرة في الأسواق، المليئة بالمحليات والصبغات والمواد المضافة والسكريات. لا تجعل أي منها هو خيارك. اذ ان تناولك لأنواع حبوب الإفطار المرتفعة بالسكر، والقليلة بالألياف والبروتينات، قد يؤدي إلى ارتفاع معدلات السكر في الدم لفترة زمنية بسيطة سرعان ما تنخفض وتترك بدون طاقة، مع الشعور السريع بالجوع.

الموز

مقولة أن الموز هو "قنبلة الطاقة الموقوتة" صحيحة ولكن ليست هي ما تجعل منه الخيار المثالي لوجبة إفطارك، فالموز صحيح يحتوي على نسبة عالية من سكر الفواكه الفركتوز، لكن وكما بينت الدراسات هو مصدر غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما معدنين يساعدان على استرخاء الأعصاب والعضلات، لذا فقد لا ننصحك بتناول الموز فترة الصباح اذا ما كان لديك يوم مليء بالمهام  التي تحتاج منك للطاقة والنشاط.

التوست بالزبدة "التوست الفرنسي"

من منا لا يجد التوست الفرنسي أو الفطائر المحلاة وجبة فطور مغرية، الا ان هذا لا يعني انها وجبة فطور مثالية وصحية! مع العلم ان الزبدة مصدر للدهون المهدرجة والمضرة جداً بصحة القلب والشرايين، والتي قد تساهم في رفع مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الدم ومن غير المحبذ تناولها سواء مع التوست أو مع الفطائر المحلاة.

القهوة

للأسف أن العديد من الأشخاص قد يبدأون صباحهم قبل الإفطار بكوب من القهوة، ولعل هذه تعتبر إحدى العادات السيئة فعلاً والتي يجب تجنبها قدر الامكان!اذ على الرغم من فوائد القهوة العديدة للصحة إلا أن تناولها على معدة فارغة قد يؤدي الى تهيج المعدة بسبب محتواها من الكافيين، ورفع خطر الاصابة بحموضة المعدة وحتى قرحتها مستقبلاً. 

كما ترينا سيدتي فخيارات وجبة الفطور عديدة ومتنوعة، احرصي على أن تجدين البدائل الصحيحة والانسب لك، فالفطور الصحي كما بينت الدراسات هو الطريق الى بداية نهارك مليء بالطاقة والإنجاز.

 

إقرأ أيضا

أغذية يجب تجنبها عند الافطار

هل حقاً "البروكلي" يقي من السرطان؟

5 نصائح هامة للوقاية من مرض السكري

رياضة المشي: رشاقة ووقاية من الامراض

للنساء: النوم الصحي يزيد فرص الحمل

أفضل فاكهة لعلاج السكري

دراسة.. اعتماد البروتينات النباتية و الحيوانية معا يقللان الإصابة بأمراض القلب

حفاظات الطفل يمكن أن تشكل خطرا على صحة طفلك؟

تناولي البنغر او »الباربا « للقضاء على الأمراض المستعصية

دراسة تبشر .. شم الورد يقوي ذاكرة النساء