تغدية وصحة

رياضة المشي: رشاقة ووقاية من الامراض

05/01/2018 16:50
آذار

تعتبر رياضة المشي من أهم أنواع العلاجات الطبيعية التي تعالج الأمراض النفسية والجسدية. حيث أن لها قدرة فائقة للتخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة. إضافة إلى ذلك، المشي يعالج أمراض المخ والأعصاب ويحارب السرطان ويعزز قدرات القلب .

          1-     رياضة المشي والتوتر

هناك علاقة وثيقة بين المشي وإزالة التوتر. فرياضة المشي تساعد على التخفيف من حدة الشعور بالتوتر والقلق، وتعتبر من أحد أهم العلاجات الطبيعية للحالة النفسية السيئة. وذلك لأنها تعزز التخلص من الطاقة السلبية التي توجد بالجسم وتعمل على زيادة إفراز هرمون السعادة. كذلك، تزيد رياضة المشي من افراز مادة الإندروفين في الجسم، مما يساهم في تخفيف الضغط الذهني والنفسي الذي يتعرض له الجسم.

2-      رياضة المشي والرشاقة

من أهم الفوائد الصحية التي تساهم رياضة المشي بتعزيزها هي تخسيس الكرش و تنحيف الوزنوالحصول على جسم مثالي. من ثم، تحقيق حلم الرشاقة لكل أنثى. فعند ممارسة رياضة المشي بشكل يومي، لمدة نصف ساعة دون توقف، يتم إزالة المزيد من السعرات الحرارية العالية داخل الجسم. كما أنها تقوم بحرق الدهون والتخلص من الشحوم والترهلات في الجسم، خاصة المشي السريع أو ماتسمى بالهرولة.

3-      الرياضة والحماية من الأمراض

يعد المشي من أكبر العوامل الواقية من الأمراض الصحية المزمنة والخطيرة. لأن رياضة المشي تعمل على محاربة الأورام السرطانية وتحد نموها و تطورها داخل الجسم. حيثُ تساعد على تقوية جهاز المناعة في مقاومة الشقوق الحرة ،تلك التي تقوم بتحويل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية. والرياضة، خاصةً المشي والهرولة، تلعب دورًا خارقًا في الحفاظ على صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية. حيث أنها تقوم بتعزيز و تقوية عضلة القلب وتمنع تصلب الشرايين. وذلك، لأنها تحارب الكوليسترول الضار في الدم وتخفف من تأثيره على صحة القلب.

نصائح لممارسة المشي

       1-    الصباح أفضل اوقات المشي: أفضل وقت للمشي هو في الصباح بعد تناول وجبة خفيفة جداً وكثير من السوائل. وإن شاء الشخص المشي في الليل فالأفضل أن يقوم بذلك قبل المغرب للاستفادة من أشعة الشمس  المقوية للعظام. وان يكون المشي على معدة فارغة. واحترسي من تناول الطعام أثناء المشي أو قبله لكي لا يشعر جسمك بالتعب، أو لتجنب حدوث مشاكل في عملية الهضم.

2-     مدة نصف ساعة او اكثر من المشي مفيد ة للجسم: يبدأ الجسم بالاستفادة من المشي يجب على الفرد أن يقطع مسافة ثلاثة إلى أربعة كيلومترات، ما يعادل نصف ساعة إلى 45 دقيقة، حسب سرعة كل فرد، إلا أنه يفضل المشي ساعة حتى إذا كان ذلك ممكناً.

    3-    الاراضي الترابية الافضل للممارسة المشي: يمكنك ممارسة رياضة المشي على الأراضي الزراعية والترابية وابتعدي عن الأراضي الصلبة مثل الأسفلت. و أخيرا، احذري من ممارسة الرياضة تحت أشعة الشمس أو الأماكن المزدحمة.

4-    ارتداء الملابس الرياضية: لابد من ارتداء الملابس القطنية الناعمة والمحكمة أثناء المشي للتخلص من العرق والعمل على تبخيره. كذلك الأحذية، حيث أن مدربوا الرياضة دائمًا ما ينصحون بضرورة ارتداء الأحذية الرياضية المريحة والواسعة. ويُفضل أن تكون الأحذية طبية ذات نعلٍ خفيف ومريح ومرن في الوسط. وأن يكون حاضناً للكعب دون أن يكون ضيقاً عليه. هذا مع الحرص على أن يكون الكعب عريض وأن تكون حركة أصابع الرجل في الطرف الأمامي للحذاء ممكنة ومريحة.

 

 

إقرأ أيضا

أغذية يجب تجنبها عند الافطار

هل حقاً "البروكلي" يقي من السرطان؟

5 نصائح هامة للوقاية من مرض السكري

رياضة المشي: رشاقة ووقاية من الامراض

للنساء: النوم الصحي يزيد فرص الحمل

أفضل فاكهة لعلاج السكري

دراسة.. اعتماد البروتينات النباتية و الحيوانية معا يقللان الإصابة بأمراض القلب

حفاظات الطفل يمكن أن تشكل خطرا على صحة طفلك؟

تناولي البنغر او »الباربا « للقضاء على الأمراض المستعصية

دراسة تبشر .. شم الورد يقوي ذاكرة النساء